الثلاثاء , 21 أغسطس 2018

بورتو يستضيف ليفربول في «دوري الأبطال»


يحلّ ليفربول الإنكليزي حامل اللقب خمس مرات ضيفا على بورتو البرتغالي المتوّج مرتين، اليوم، في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
وهو اللقاء الرابع بينهما، ويملك الفريق الإنكليزي الأفضلية كونه فاز في مواجهتين في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2001، ودور المجموعات لدوري الابطال 2007، وتعادل في الاخريين.

وبلغ فريق المدرب الألماني يورغن كلوب والهداف المصري محمد صلاح، الادوار الاقصائية للمرة الاولى منذ 2009. ويقدم صلاح مستويات رائعة منذ انتقاله من روما الإيطالي، ويحتل المركز الثاني في ترتيب هدافي الدوري الإنكليزي برصيد 22 هدفا بفارق هدف عن مهاجم توتنهام هاري كاين.
وبعد اعتماده على مبدأ المداورة بين الحارسين البلجيكي سيمون مينيوليه والألماني لوريس كاريوس، قال كلوب: «لأكون صريحا لم اقرر بعد، لكن الحال اختلف الآن»، في اشارة الى الدفع بكاريوس الذي خاض كل مباريات «الحمر» في 2018 باستثناء واحدة.

من جهتها، نقلت صحيفة «تليغراف» الإنكليزية عن كاريوس (24 عاما) قوله في هذا الصدد: «أشعر أني في حالة جيدة ولقد ساعدني كثيرا اللعب بانتظام».
وأضاف: «في المباريات القليلة الماضية كان أمامي الكثير من العمل لأقدمه، وتمكنت من إنقاذ عدة فرص وهذا يمنحني المزيد من الثقة».
وتابع: «لديّ خبرة كبيرة، لكن بكل تأكيد، فإن المشاركة بانتظام تساعد المرء بشكل أكبر من الدخول والخروج من التشكيلة».

وانتقال الحارس الألماني للإشادة بزميله المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك، مؤكدا: «فيرجيل بدأ في اللعب معنا الآن وبوجوده أمامي بدأنا نتأقلم على بعضنا البعض، هذا مهم من أجل الفريق».
وختم كاريوس: «فان ديك لاعب رائع بكل تأكيد يحتاج إلى التأقلم بعض الشيء لأن أسلوبنا مختلف، نحن ندافع بشكل متقدم ويحتاج للتجانس مع (الكرواتي) ديان لوفرين و(الكاميروني) جويل ماتيب».

في المقابل، لم ينجح بورتو في تخطي ربع النهائي منذ تتويجه عام 2004 بقيادة المدرب السابق جوزيه مورينيو على حساب موناكو الفرنسي.
وحافظ بورتو في الموسم الراهن على سجل خالٍ من الهزائم حتى الآن في الدوري، ما وضعه في صدارة الترتيب برصيد 55 نقطة، من 21 مباراة، حيث فاز في 17، وتعادل في 4.

وسجل هجوم بورتو حتى الآن في الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا معاً 67 هدفاً، وهو رقم قياسي له هذا الموسم حتى الآن. معوّلا على القوة الضاربة المؤلفة من الكاميروني أبو بكر فينسنت والمالي موسى ماريجا، حيث سجل الثنائي 31 هدفاً من أصل 53 في الدوري.