الأحد , 18 فبراير 2018

صندوق التنمية: 88 مليار دولار تقديرات احتياجات اعادة اعمار العراق

قال مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر ان قيمة الاحتياجات التقديرية لاعادة اعمار العراق تبلغ 88 مليار دولار امريكي مضيفا ان تقديرات الخسائر الحالية جراء الحرب هناك بلغت 46 مليار دولار.

وأوضح البدر في كلمة له اليوم الاربعاء بصفته ممثلا عن اجتماعات القطاع الخاص في الجلسة الختامية للاجتماع الوزراي لمؤتمر اعادة اعمار العراق ان اجتماع (الخبراء رفيعي المستوى لبرنامج جمهورية العراق لاعادة الاعمار ودور المؤسسات التمويلية) عقد بحضور نحو 420 فردا من مؤسسات وشركات تمويلية واستثمارية متنوعة حضرت من مختلف دول العالم.

وأفاد ان المشاركين في الاجتماع اكدوا اهمية دعم البرنامج الاصلاحي في جمهورية العر اق بغرض اعادة الاعمار الى جانب تعزيز البعد الاجتماعي في مختلف مناطق العراق واضطلاع المؤسسات التنموية المختلفة في عملية الاعمار.

وذكر ان الاجتماع شدد على اهمية تعزيز الثقة بين مختلف طوائف الشعب العراقي من جهة والحكومة العراقية من جهة اخرى مؤكدين اهمية هذه الثقة في اعادة تأهيل العراق واعماره وتعزيز استقراره ودفعه الى النماء والازدهار.

وكان اجتماع (الخبراء رفيعي المستوى لبرنامج جمهورية العراق لاعادة الاعمار ودور المؤسسات التمويلية) الذي استمر يوما واحدا اختتم اعماله الاثنين الماضي بالتأكيد على دور المؤسسات التمويلية في دعم عمليات اعادة اعمار العراق.

وشهد الاجتماع الذي أقيم من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في اطار مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي يختتم اعماله اليوم مشاركة واسعة من قبل مجموعة من المختصين وممثلي مؤسسات تمويل اقليمية ودولية بهدف الوقوف على احتياجات برنامج اعادة اعمار العراق ومناقشة متطلبات البعد الانساني والاجتماعي المتعلقة بهذا الشأن.

يذكر ان مؤتمر اعادة إعمار العراق يعقد بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

ويهدف المؤتمر الى حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الارهاب فضلا عن إعادة إعمار المناطق المحررة من الارهاب والمناطق المحتاجة الى المساعدات.